كيراتين لكمال الاجسام
قد يتساءل البعض عن الكرياتين , وما هي فوائده للاعبي كمال الاجسام , وما هي مضاره ؟ لذلك قررت كتابة هذا الموضوع الذي يخص الكرياتين للاعبي كمال الاجسام , وما هي افضل الطرق للحصول عليه.

ما هو الكرياتين ؟
الكرياتين هو من الاحماض العضوية الموجودة في الإنسان , تقوم بإمداد عضلات الجسم المختلفة بالطاقة اللازمة لكي تقوم بأداء التمارين.
يستخدمه الرياضيين بشكل عام لكي يزيد من قوتهم اثناء عمل التمارين الرياضية , فهو يقوم بمساعدة الألياف العضلية (السريعة ) وذلك بإمدادها بالطاقة .


من اين احصل على الكيرياتين
يتواجد الكرياتين في العديد من الاطعمة , ولكن تركيزه يكون اكبر من يمكن في السمك واللحوم , لذلك تجد الرياضيين يكثرون من تناول السمك واللحوم لإحتواءهم على العديد من الاحماض , ومنها الكيرياتين.
ولكن لاعبي كمال الاجسام (ذوي المستوى المتقدم) يجدون ان اللحوم والسمك لا تكفي احتياجاتهم من الكيرياتين , فيقومون بتناول المكملات التي تحتوي عليه.


مميزات وفوائد الكيرياتين
للكرياتين العديد من الفوائد , وسوف نذكر اهمها
1- يزيد من تركيز تركيب البروتين في العضلات , مما يعني نمو اسرع للعضلات.
2- يقلل من الآلام التي تحدث اثناء التدريب , فعندما تتدرب تحدث تمزقات في العضلات , ويأتي حمض اللاكتيك فتشعر بالألم , اما الكرياتين فيعمل على تخفيف حمض اللاكتيك
3- تزويد العضلات بالطاقة : وهي اهم فائدة من فوائده , حيث انه يساعدك على رفع اوزان اكبر بسهولة , مما يعني اكتساب كتلة عضلية بشكل اسرع.
4- يسحب الماء في العضلات



عيوبه واخطاره
1- قد يحدث آلام وانتفاخات في البطن , ولكنها من الاثار التي تختفي فور تخفيف الكمية
2- تناوله بكميات كبيرة ولفترات طويلة قد يؤثر سلباً على الكلى , لذلك يجب الحذر من هذه النقطة
3- اذا تناولته (من خلال المكملات) وبطريقة غير صحيحة , فإن الجسم سوف يتعود على الكمية التي تعطيه اياها من المكملات , وعندما تترك المكملات سوف يكون إنتاجه في الجسم قليل جداً (لأن الجسم تعود عليه من المكملات) , لذلك اذا كان مستواك في رياضة كمال الاجسام عالي , واردت ان تأخذ الكيرياتين فيرجى تناوله بطريقة صحيحة .



انواع الكيرياتين
للكرياتين العديد من الانواع , مثل المونوهيدرات , الكري ألكلين , مغانيسيم تشيلي , وغيرها الكثير من الانواع المختلفة , ويرجع السبب في ذلك الى ان الكيرياتين من المواد الغير مستقرة في الجسم , فمعظم الكيرياتين يتحول إلى مادة تسمى “كيرياتينين” وهي مادة لا يستفيد منها الجسم , ولهذا السبب تجد هناك الكثير من الانواع التي تخص الكيرياتين , فكل نوع له مميزاته وله عيوبه , فبعض الأنواع يكون ثباتها في الجسم اكثر من الانواع الاخرى وهكذا.

كيفية استخدام الكيرياتين
سوف اتحدث عن استخدام الكيرياتين وبالأخص نوع “المونوهيدرات ” وذلك لشيوعه ولإنتشاره الكبير , لكن رجاءً لا تأخذ الكيرياتين إلا اذا كان مستواك في رياضة كمال الاجسام فوق المتوسط , يعني الا يقل مدة تدريبك عن 6-9 اشهر , لأنك لو كنت مبتدئ في هذه الرياضة , واخذت الكيرياتين من المكملات , قد يؤثر ذلك سلباً على عضلاتك , فهي ما زالت ضعيفة , وقد لا تتحمل الضغط الذي سوف تضغطه انت عليها بالتمرين بسبب ان الكيرياتين كما قلنا يقوم بإمداد العضلات بالطاقة , لذلك فقط اردت ان اوضح هذه النقطة , الأن سوف اذكر الطريقة شائعة لإستخدامه.

تنقسم هذه الطريقة إلى مرحلتين , في المرحلة الأولى (مدتها قصيرة) يتم تناوله بكميات كبيرة جداً , اما في المرحلة الثانية (مدتها ا طول) يتم تخفيف هذه الكمية.
1- المرحلة الأولى ( مدتها 4-6 ايام ) : يتم تناول الكيرياتين بكمية 25 جرام يومياً , تقسمها على 5 اجزاء من اليوم , بواقع 5 جرام كل مرة , أي انه في نهاية اليوم كله تكون الكمية التي تناولتها هي 25 جرام كيرياتين.
2- المرحلة الثانية : وهي تمتد 25 يوم تقريباً : يتم تخفيف هذه الكمية إلى 5 جرام في اليوم فقط .
3- بعد إنتهاء المرحلة الثانية يجب أخذ استراحة (شهر فأكثر) , ومن بعدها يمكنك معاودة إستخدامه مرة اخرى

كيف اتناوله ؟
يفضل الكثيرين تناول الكيرياتين مع عصير العنب , حيث أنه يزيد من نسبة إمتصاصه من الجسم.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Top Eng:/AhmedFathy